سكرتير الأمم المتحدة: على مجموعة السبع إظهار ريادة بشأن المناخ

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ رأى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن “على مجموعة السبع إظهار ريادتها من خلال تقديم مساهمات وطنية محددة جديدة تتوافق تمامًا مع حد 1.5 درجة، تغطي جميع القطاعات والغازات الدفيئة، كما يجب أن تحدد أهداف مجموعة السبع، المعيار المطلوب من حيث الطموح والجودة والتوقيت بالنسبة للآخرين، وذلك بحلول أوائل عام 2025”.

وقال سكرتير الأمم المتحدة في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) الإيطالية الخميس، إنه “يجب أن تقود المجموعة عملية القضاء على الوقود الأحفوري من خلال إنهاء جميع عمليات التنقيب الجديدة عن النفط والغاز، التعهد بوضع حد لمشاريع الفحم الجديدة للتوقف عن استخدامه بحلول عام 2030، وإزالة الكربون بالكامل من أنظمتها الطاقية بحلول عام 2035”.

وأشار غوتيريش إلى أن “على مجموعة السبع أن تساعد البلدان النامية على تسريع عملية التحول، ويتعين علينا التركيز على التكيف، والوفاء بالتزامنا بمضاعفة التمويل إلى ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويا بحلول عام 2025”. كما “يتعين على مجموعة السبع تقديم مساهمات قوية لصندوق الخسائر والأضرار الجديد، وضمان تشغيله بحلول المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ”.