إيطاليا: موت 10 مهاجرين على متن قارب

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
السفينة الشراعية نادر

روما ـ تحدثت منظمة إنسانية عن مأساة مهاجرين جديدة في البحر الأبيض المتوسط، فبعد أن أنقذت سفينة نادر التابعة لمنظمة (Resqship) الألمانية غير الحكومية قاربًا خشبيًا كان مملوءًا بالمياه وعلى متنه 61 مهاجرًا، وُجد أن 10 منهم قد وافتهم المنية في الجزء السفلي من القارب الذي غمرته المياه.

وقالت المنظمة الإنسانية، إنه “تم انتشال الأشخاص الـ51 ونقلهم على متن سفينتنا، ومن ثم إخضاعهم للعلاج الطبي الأولي. وكان اثنان منهم فاقدين للوعي في عنبر السفينة، وقد تدخل أفراد فريق الإنقاذ بفأس لكسر الهيكل والدخول، لتصل عملية الإنقاذ بعد فوات الأوان بالنسبة لعشرة أشخاص”.

وذكرت (Resqship) أن “الأشخاص المغمى عليهم يخضعون حاليًا للعلاج الطبي وينتظرون الإخلاء العاجل لحالات الطوارئ”. وأردفت: “أفكارنا مع أقرباء الضحايا، الذين نشعر لأجلهم بالغضب والحزن”.

وأوضح طاقم السفينة، أن “هذه هي عملية الإنقاذ الثالثة التي ننفذها في غضون بضع ساعات”، إذ “قمنا أولاً بقطر قارب خشبي، أبلغ عنه مشروع (Alarm Phone) التابع لمنظمة (Watch The Med) غير الحكومية، على متنه 62 شخصاً، بالاتفاق مع السلطات، وسحبناه باتجاه لامبيدوزا حتى وصول خفر السواحل الإيطالي”.

وأشار كادر الإنقاذ، إلى أنه “واجهنا من ثم حالة طوارئ أخرى، انطوت على قارب مملوء بالماء والبنزين وعلى متنه 27 شخصاً”، والذين “قمنا بتوزيع سترات النجاة عليهم وانتظرنا حتى وصول قوات خفر السواحل”.