إيطاليا: انخفاض طفيف لمؤشر الفقر في أيار

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
اتحاد التجاريين الإيطاليين

روما ـ توقف مؤشر البؤس التابع لاتحاد التجاريين الإيطاليين (كونفكوميرتشو) في شهر أيار/مايو، عند 11.4 نقطة مئوية”، أي “بانخفاض بمقدار عُشر نقطة مقارنة بشهر نيسان/أبريل”.

ووفقاً لمذكرة للاتحاد الخميس، فإن “البيانات عبارة عن تجميع لمعطيات استقرار مستوى البطالة على نطاق واسع، والذي تم تأكيده عند 7.6٪، مع تباطؤ بسيط بمعدل نمو أسعار السلع والخدمات وارتفاع وتيرة الشراء (2.5٪ من 2.6٪ في الشهر السابق).

وقال الاتحاد، إن “شهر أيار/مايو شهد انخفاضاً قدره 17 ألف عامل مقارنة بالشهر السابق، بناء على نتائج المسح المستمر للقوى العاملة، بينما لم يتغير عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عمل”، وقد “ارتبط هذا الميل بنمو محدود في عدد الأشخاص غير النشطين (34 ألفًا خلال الشهر)، وقد وأدت هذه الديناميكيات إلى استقرار معدل البطالة الرسمي، مؤكداً نسبة 6.8% المسجلة في نيسان/أبريل”.

وأشارت المذكرة إلى أن “في الشهر نفسه، كان إجمالي ساعات العمل المصرح بها أقل بقليل من 46.4 مليون ساعة، يضاف إليها حوالي 860 ألف ساعة للبدلات المدفوعة من صناديق التضامن، مما يشير، بشكل عام، إلى اتجاه تصاعدي، سواء أكان في المقارنة الشهرية أو السنوية”.

وذكر (كونفكوميرتشو) أن “في أيار/مايو، أظهرت أسعار السلع والخدمات عالية التردد تباينًا سنويًا بنسبة 2.5٪، بانخفاض بمقدار عُشر نقطة مقارنة بشهر نيسان/أبريل. وقد كان مقدّراً أن يستمر الميل نحو الانخفاض في شهر حزيران/يونيو أيضاً، وهو الشهر الذي كان من المزمع أن يتم ​​فيه التغير بالأسعار الإجمالية المرجعية إلى 2.1٪ على أساس سنوي، وفقًا للتقديرات الأولية”.