إيطاليا: توقيع اتفاقية لبناء مركز للأغذية الزراعية بموزمبيق بإطار خطة ماتّي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلنت رئاسة الوزراء الإيطالية أنه تم اليوم الاثنين التوقيع على اتفاقية بناء وتجهيز مركز مانيكا للأغذية الزراعية (CAAM) في موزمبيق.

ووفق النص المنشور على موقع الحكومة الإيطالية، فإن “المبادرة، من بين المشاريع الاستراتيجية لتنفيذ خطة ماتّي في القارة الأفريقية، تهدف إلى تطوير وتجهيز مركز للأغذية الزراعية في مقاطعة مانيكا غرب موزمبيق، والذي سيلعب دور المحور المناطقي لتجهيز وتوزيع المنتجات الزراعية”.

ويتم تمويل المشروع، الذي تبلغ قيمته 38 مليون يورو، بموارد وزارة الخارجية والتعاون الدولي، المديرية العامة للتعاون التنموي، ويساهم، “تماشيا مع الأولويات التي عبرت عنها السلطات الموزمبيقية، في استراتيجية تعزيز الأمن الغذائي، تعزيز الزراعة المستدامة ودعم دمج النساء والشباب في نسيج ريادة الأعمال المحلي”.

وأشارت الحكومة إلى أن هذه “المبادرة الاستراتيجية الإيطالية تساهم في تعزيز عمليات التحول المستدام للمنتجات الغذائية في القارة الأفريقية”.

تم توقيع الاتفاقية من الجانب الإيطالي، من طرف كل من المدير العام للتعاون الإنمائي بوزارة الخارجية، ستيفانو غاتّي ومدير التعاون الدولي وتمويل التنمية في صندوق القروض والودائع (Cdp) باولو لومباردو، ومن الجانب الموزمبيقي وزير الاقتصاد والمالية إرنستو ماكس إلياس تونيلا.

وأفادت بأن المشروع جاء متابعة لمشاركة رئيس موزمبيق فيليبي نيوسي في القمة الإيطالية الأفريقية في 29 كانون الثاني/يناير ويجري على هامش مهمة لمسؤولين من وكالة التعاون الانمائي الإيطالي وفي إطار تنفيذ خطة ماتّي في جنوب القارة السمراء (جنوب أفريقيا وموزمبيق وملاوي وزامبيا)، في أعقاب مهام في شرق وغرب أفريقيا تمت في الأشهر الأخيرة.