وزير الخارجية الإيطالي إلى واشنطن

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أنطونيو تاياني

روما- يغادر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي، أنطونيو تاياني، العاصمة روما اليوم في مهمة إلى الولايات المتحدة مدتها ثلاثة أيام، حيث سيشارك مع رئيسة الوزراء جورجا ميلوني ووزير الدفاع غويدو كروزيتّو في قمة رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتي ستشهد احتفاء الحلفاء بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

ونقلت وزارة الخارجية الإيطالية عن تاياني الإشارة إلى أن “قمة واشنطن ستعمل على تجديد رسالة الوحدة والتماسك بين الحلفاء دعماً لأوكرانيا، والتي وضعتها الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع في قلب جدول أعمالها”.

كما شدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على أنه “سيكون من المهم التأكد من أن الالتزام بزيادة تدريجية ومستدامة في الإنفاق الدفاعي يرافقه واجب الاخذ بعين الاعتبار المساهمة التي تقدمها إيطاليا من حيث الرجال والمعدات لمهام الناتو”.

وأردف الوزير “بالإضافة إلى الاهتمام بأوكرانيا والتعاون مع الشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، نريد من حلف شمال الأطلسي أن يخصص طاقة متساوية للجناح الجنوبي، لأنه من الضروري تنمية رؤية شاملة للأمن الأوروبي-الأطلسي، بما يتوافق مع أحكام المفهوم الاستراتيجي” للحلف.

وأشارت الوزارة إلى أن تاياني سيترأس أيضًا اجتماعًا لوزراء خارجية مجموعة السبع يوم الخميس المقبل في نفس المكان، والذي سيركز على الوضع في الشرق الأوسط، وذلك تماشيًا مع الاهتمام المستمر الذي توليه الرئاسة الإيطالية للمنطقة”، كما سيشهد الاجتماع “تبادلا لوجهات النظر حول استمرار عدم الاستقرار في البحر الأحمر، والذي سيكون أيضًا في صميم أعمال اجتماع وزارة التجارة لمجموعة السبع”، المقرر عقده الأسبوع المقبل، في يومي 16-17 تموز/يوليو.

كما سيشارك تاياني يوم غد الأربعاء في عشاء عمل يستضيفه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ويحضره رؤساء دبلوماسية الدول الشريكة في حلف شمال الأطلسي والممثل الاعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.