تقرير يوروبول: داعش يخطط لهجمات جديدة في أوروبا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

AntiIsis

بروكسل-أظهر أحدث تقرير لمكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول)، أن تنظيم الدولة (داعش)، يخطط لهجمات إرهابية جديدة في أوروبا.

جاء هذا التحذير في أحدث تقرير نشره يوروبول اليوم في لاهاي، أكد فيه أن هذه الهجمات قد تتم في المستقبل القريب.
وأشار التقرير الى أن الهزائم التي لحقت بالتنظيم مؤخراً في سورية والعراق، وارتفاع عدد العائدين من أتباعه إلى بلدانهم الأصلية يعزز هذا الخطر.
ويستند تقرير مكتب الشرطة الأوروبية على تقديرات لأجهزة الاستخبارات في دول أوروبا تفيد أن عشرات من عناصر تنظيم داعش أو من المؤيدين له يتواجدون على التراب الأوروبي.
وجاء في التقرير: “يعمل التنظيم حالياً على تطوير آليات جديدة لارتكاب هجمات في عدة دول في  غرب أوروبا مثل بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا”.
أما عن شكل الهجمات القادمة المحتملة، فيفيد خبراء يوروبول أنها قد تأخذ شكل أعمال منفرده، “ربما يلجأ من يسمون بالذئاب المنفردة إلى إرتكاب هجمات بواسطة متفجرات أو أسلحة أوتوماتيكية أو بواسطة السلاح الأبيض وغير ذلك”، حسب كلامهم.
وشدد خبراء يوروبول على أن خطر الهجمات بواسطة سيارات مفخخة يبدو مرتفعاً.
كما يلفت التقرير إلى خطر آخر وهو تسلل عناصر من داعش إلى مجموعات اللاجئين ومحاولة تجنيد بعضهم، فمن مصلحة هذا التنظيم استغلال الأزمة الأوروبية بشأن اللاجئين واستجذاب بعض الأشخاص منهم.
ويذكر أن عناصر الأمن في الدول الأوروبية كانت قد اعتقلت العام الماضي 667 شخصاً يشكل بانتمائهم للتنظيمات الجهادية وتورطهم في أعمال إرهابية.
وكانت مصادر أمنية بلجيكية قد أكدت، في وقت سابق من هذا العام، على وجود العديد من العناصر الإرهابية المنفلتة داخل الدول الأوروبية.