وزير النقل الإيطالي: إن كان لرايان إير عرض بشأن أليتاليا فستقدمه

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير البنية التحتية والنقل غراتسيانو ديلريو

روما – قال وزير البنية التحتية والنقل الإيطالي غراتسيانو ديلريو إن “رايان إير شركة كبيرة، وإنْ كان لديها عرضاً لشراء أليتاليا فلا بد من أنها ستتقدم به”. ردا على تساؤلات الصحفيين عما إذا كان بإمكان شركة الطيران الإيرلندية شراء أليتاليا على ضوء المشاكل التي تواجهها مؤخراً.

وأما بشأن ما تردد عن أن رايان إير قد قدمت عرضها بالفعل، أجاب الوزير ديلريو “نعم، أنا أيضا أشك بالأمر”، مؤكدا أنه “متفائل” حول صفقة بيع أليتاليا وأنه لن تكون هناك “تجزئة” للشركة لبيعها.

ومن ناحية احتمال إلغاء رايان إير لبعض رحلاتها الجوية، وعما إذا كان ذلك سيؤثر على عرضها لشراء أليتاليا، قال نائب وزير البنية التحتية والنقل، ريكاردو نينتشيني في تصريحات إذاعية، إن “الارقام التي أعلنها رئيس رايان إير تتحدث عن 20 ـ 25 مليون يورو من الضرر في ميزانية الشركة”، وهي “ليست تدبيرا من شأنه التأثير بقوة على العرض الذي تقدمه”.

وتابع نينتشيني “من الضروري حماية حقوق المواطنين الذين تضرروا”، من جراء إلغاء رحلات رايان إير، “لذلك يجب اعادة الاموال المتعلقة بتكلفة التذكرة والتعويض المالي ومن ثم اعادة برمجة الرحلات”. وخلص إلى القول إن هذا الإجراء “يتم طبقا لقانون يُطبق بهدوء، لكن بطريقة صارمة وواضحة جدا”.

وكانت شركة ريان إير للطيران قد قررت إلغاء نحو 40 ـ 50 رحلة يومياً للأسابيع الستة المقبلة في محاولتها تحسين دقة توقيت رحلاتها الجوية، مبينة أن إنخفاض نسبة الالتزام بمواعيد الرحلات مؤخراً، إلى ما دون 80%، أصبح أمراً “غير مقبول”.