محادثات إسرائيلية- أمريكية بشأن خطوات بناء ثقة مع الفلسطينيين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

trattative-pace-israele-palestinesi-kerry-abu-mazen-netanyahu-focus-on-israel

 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (أكي) الإيطالية للأنباء
قال دبلوماسي غربي إن الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية تبحثان خطوات بناء ثقة مع الفلسطينيين من المقرر أن تقدم قريبا إلى السلطة الفلسطينية، على أمل أن تؤدي إلى عودة الهدوء إلى الآراضي الفلسطينية.

وقال الدبلوماسي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة (أكي) الإيطالية للأنباء “يجري الحديث عن سلسلة من الخطوات الإسرائيلية على رأسها تمكين السلطة الفلسطينية من تنفيذ مشاريع في المناطق المصنفة (ج) والبالغة مساحتها 60% من مساحة الضفة الغربية وتقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الإسرائيلية”.

وأضاف “هناك خطوات أخرى من بينها تسهيل حركة الأفراج والبضائع في الضفة الغربية وتخفيف الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتمكين القطاع الخاص الفلسطيني من العمل في الأراضي الفلسطينية بدون معيقات”. وأشار إلى أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بحث هذه الخطوات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاربعاء في واشنطن، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها وسيصل في غضون الأيام القريبة المقبلة وفد أمريكي رفيع إلى إسرائيل من أجل بلورة هذه الخطوات”.

وقال الدبلوماسي “سيجري لاحقا عرض هذه الخطوات على السلطة الفلسطينية لأخذ رأي الجانب الفلسطيني بشأنها، على أمل أن يؤدي ذلك إلى عودة الهدوء إلى الاراضي الفلسطينية مجددا”، على حد تعبيره