ترجيح تأجيل مؤتمر جنيف حول الأزمة السورية للـ31 من الشهر الجاري

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
مؤتمر حول الأزمة السورية
مؤتمر حول الأزمة السورية

روما ـ رجّحت مصادر دبلوماسية أوربية أن يتم تأجيل مؤتمر جنيف الثالث حول الأزمة السورية إلى الـ31 من الشهر الجاري، وقالت إن الأمم المتحدة ستوزع الدعوات للأطراف المعنية مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن أوساطاً أوربية وأممية تتحدث عن تأجيل مؤتمر جنيف عدة أيام عن موعده المحدد سابقاً، وغالباً إلى 31 الشهر الجاري بعد أن كان مقرراً انعقاده في 25 الشهر الجاري للتفاوض بين المعارضة السورية والنظام حول الحل السياسي للأزمة السورية.

وأوضحت المصادر إن المبعوث الأممي لسورية المُخوّل بالتنسيق بين الأطراف السورية والدولية سيقوم بتوجيه الدعوات للأطراف التي ستشارك فيه فيما لو تم إقرار الموعد الجديد وتوصّل مع الأطراف الدولية لصيغة مناسبة للمشاركين من المعارضة السورية.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية قد أعلنت الأربعاء عن وفدها المُفاوض الأساسي والمؤلف من 17 شخصاً يمثلون المعارضة السياسية والعسكرية، على أن يضم الوفد النهائي نحو 60 شخصية بين وفد أساسي واحتياطي وخبراء، وشددت الهيئة على رفضها القاطع لمشاركة وفد ثان باسم المعارضة أو فرض شخصيات من قائمة تقدّمت بها موسكو للمبعوث الأممي.