المفوضية تجيز لخمس دول أوروبية تمديد الرقابة على حدودها الداخلية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

Ueflagsblowing

بروكسل – أجازت المفوضية الأوروبية لخمس دول أوروبية تمديد الرقابة على حدودها الداخلية لمدة ستة أشهر إضافية، من أجل مساعدة السلطات فيها على ضبط تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء وحفظ الأمن الداخلي.

وأشار المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الداخلية والهجرة ديمتريس أفراموبولوس، إلى أن هذا الإجراء الاستثنائي يجب ألا يعطل العمل الذي يسعى الجهاز التنفيذي الأوروبي للقيام به بالتعاون مع الدول الأعضاء للعودة بالعمل بنظام شنغن بشكل طبيعي في نهاية العام الحالي.

وكانت المفوضية قد عرضت سابقاً عدة إجراءات من شأنها المساعدة على عودة نظام شنغن، الذي يضمن حرية حركة الأفراد والبضائع والخدمات بين الدول الأعضاء فيه، للعمل بشكل طبيعي، ما يؤدي إلى انتفاء ضرورة الاستمرار في فرض رقابة على الحدود الداخلية للدول.

ولكن إجراءات المفوضية لا تزال تعاني من عثرات، ما دفع بدول مثل ألمانيا، النمسا، الدانمرك، السويد والنرويج إلى طلب تمديد الرقابة على حدودها مع باقي دول أوروبا.

وجدد المفوض الأوروبي، موقفه الداعي إلى ضرورة عدم الاستمرار في فرض رقابة حدودية بين الدول الأعضاء، والعمل على التعاطي مع ملف اللجوء بشكل مبني على التضامن وتقاسم المسؤولية.