مسؤول صحي إيطالي: سرعة عدوى المريض الأول سببها كثرة اتصالاته

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
لويجي كاياتسو

كاتانتزارو – قال مسؤول صحي إيطالي إن “من المؤكد أن انتشار العدوى بفيروس كورونا كان سريعاً، لحقيقة أن المريض الأول كانت لديه اتصالات وثيقة بأشخاص عديدين”.

جاء ذلك على لسان المدير العام للصحة في مقاطعة لومبارديا، لويجي كاياتسو، رداً على سؤال عن سبب سرعة انتشار الفيروس في الإقليم أكثر من أي مكان آخر في العالم.

وأضاف كاياتسو في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية الأربعاء، “علينا أن نأخذ بالإعتبار في النهاية، أننا كنا شفافين منذ البداية وحاولنا دائمًا نقل جميع المعلومات الممكنة لتسليط الضوء على مدى انتشار الظاهرة”.

وذكر المسؤول الصحي أن “إجمالي عدد الأَسِرَّة المتاحة للإنعاش حاليا هو 946، منها حوالي 150 مخصصة لأمراض أخرى”. وقد “جهزنا في هذه الفترة 223 سريرًا آخر، ونخطط لفتح 150 أخرى في الأيام القليلة المقبلة”، وعلى “الرغم من مساعدة الاقاليم الأخرى، نعتقد أن لدينا طاقة استيعابية لبضعة أيام فقط، وذلك مع أخذ متطلبات الأمراض الأخرى بالاعتبار”.

وأوضح كاياتسو أن “نظامنا الصحي يقوم على دعامتين، نظام المستشفيات العامة والعيادات الخاصة”، مبينا أن “الجميع يساهمون بشكل حاسم كونهم يقدمون خدمة عامة”. واختتم بالقول “نحن نتحرك الآن كنظام واحد بدون أي تمييز، حتى أن العيادات الخاصة تُقرض المحترفين لتلك العامة”.