كونتي يحذر من تأخر الرد الاوروبي المشترك ويقترح اطلاق “سندات فيروس كورونا”

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- رأى رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، مخاطبا نظرائه في القمة الاوروبية عبر دائرة الفيديو المغلقة اليوم الثلاثاء، أن “الاستجابة لأزمة غير عادية وغير مسبوقة يتطلب، على قدم المساواة، وسائل استثنائية، وتفعيل أي أداة من أدوات رد الفعل، وفقًا لمنطق: القيام بكل ما يلزم”، للتصدي للازمة الصحية-الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

كما دعا كونتي، حسبما نقلت عنه مصادر في رئاسة الوزراء الايطالية، “إلى عدم خداع الأنفس في أنه قد تكون هناك دولة عضو بمنأى عن هذا التسونامي الاقتصادي-الاجتماعي”.

وحذر من أن “التأخر في الاستجابة المشتركة سيكون مميتًا، وبالتالي هو (تأخير) غير مسؤول”. وقال “إذا استمرينا في الانقسام، فإن الرد سيكون غير فعال وهذا سيجعلنا ضعفاء وعرضة لردود افعال الأسواق” المالية.

ورأى رئيس الحكومة الايطالية أنه  “يجب أن نضمن لمواطنينا توفير الرعاية الطبية اللازمة والحماية الاجتماعية والاقتصادية التي يحتاجونها..ز لا توجد بدائل”.

وبشأن الأدوات المالية الممكنة، اقترح كونتي اطلاق  “سندات فيروس كورونا” الاوروبية أو “صندوق ضمان أوروبي” من أجل توفير التمويل العاجل لجميع مبادرات الحكومات الفردية لحماية اقتصاداتها من تداعيات الوباء.