ايطاليا: إنقاذ ​​368 لاجئ في قناة صقلية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

Gommone immigrati

باليرمو – قالت مصادر أمنية ايطالية إن السفينة (أكواريس) التابعة لجمعية الإنقاذ في المتوسط، انجدت الثلاثاء، زورقين مطاطيين محملين بالأشخاص في مياه قناة صقلية.

وأضافت المصادر ذاتها أنه “تم انقاذ 253 شخصا، بينهم 16 امرأة، ثلاث منهن حوامل، و73 طفلا، 61 منهم غير مصحوبين بذويهم”، وذلك “إثر نداء إنذار أطلقه صباح أمس مركز تنسيق الانقاذ البحري، عن ثلاثة قوارب تواجه صعوبات”، والذي “قاد الى بدء عملية الإنقاذ من قبل السفينة”، السالفة الذكر.

وذكرت المصادر أن “تم الوصول إلى القارب الأول عند الظهيرة، والثاني عند الثالثة عصراً”، مشيرة الى أن “القاربين كانا في حالة جيدة”، لكن “لم يكن على متنهما طعام أو ماء”، لذلك “فإن العديد من الناجين كانوا يعانون من الجفاف والإعياء”، على الرغم من أن “أوضاعهم كانت جيدة بشكل عام”.

وأشارت المصادر الى أن “ثلاثة من المهاجرين الرجال كانوا مصابين بكسور في أذرعهم وتحمل أجسادهم آثار تعذيب”. مبينة أن “غالبية المجموعة مصدرها غينيا وساحل العاج وبوركينا فاسو ومالي والكاميرون”، وأن “الشهادات الأولى تشير الى أن القاربين انطلقا مساء يوم الأحد الماضي من طرابلس الغرب”.

من جهة أخرى “قامت (أكواريس) بعد ظهر أمس بنقل على متنها عدد آخر من المهاجرين انقذتهم قوات البحرية الألمانية”، ليبلغ “العدد الإجمالي للاجئين 368″، وهي “تبحر حاليا نحو جزيرة لامبيدوزا”.
في غضون ذلك، قالت وزارة الداخلية الإيطالية إن “من المتوقع قدوم 1200 مهاجر من ليبيا”، والذين “كانوا قد اتبعوا كالمعتاد، الطريق البرية من القرن الأفريقي”، مؤكدة أن “نسبة المهاجرين تبقى عموما أقل بحوالي 19٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي”.