أخصائي ايطالي: هناك حالات تليف رئوي حتى للمرضى المتعافين من كورونا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – أشار أخصائي أمراض الرئة عضو اللجنة الايطالية العلمية لطوارئ وباء فيروس كورونا، لوكا ريكيلدي، الى وجود “نسبة صغيرة من المرضى الذين لا يزال لديهم علامات التليف الرئوي حتى عند خروجهم من المستشفيات، ولا نعلم ما إذا كان سيزول بمرور الوقت أم لا”.

وأضاف في تصريحات صحفية “لدينا فقط أدلة متداولة نظرا لقصر الوقت مقارنة بمتوسط ​​طول فترة العلاج في المستشفى للمرضى في وحدات العناية المركزة الذين تعافوا. ولكن في الصين قاموا بالفعل بدراسات حول ذلك، واكتشفوا أن ثلث أولئك الذين دخلوا العناية المركزة يعانون من فشل تنفسي حتى عند خروجهم من المستشفيات”.

ويرى أخصائي أمراض الرئة أنه “بشكل عام ، بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التنبيب (عبر جهاز التنفس الصناعي) هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث في الرئة. ولكننا لا نعلم بالضبط الأسباب ولا حتى مدى تطورها”.

أما بالنسبة للعلاجات المستخدمة حاليًا  للمرضى، أكد عضو اللجنة العلمية الايطالية  أنه “لا توجد علاجات معتمدة ضد كوفيد 19، لذا فإن المجال مفتوح أمام بروتوكولات تجريبية مختلفة : يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات ، الهيدروكسي كلوروكوين ، ثم مضادات الالتهاب ، وهي حاسمة لجميع حالات الالتهاب الرئوي.  والآن الهيبارين الذي يعمل ضد الجلطات الدموية”.