مسؤول صحي إيطالي: مستوى حذرنا لا يزال عالياً

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
جانّي ريتزا

روما – أكد مسؤول صحي إيطالي أن مستوى الحذر لدينا لا يزال عالياً، إزاء الازمة الناجمة عن حالة طوارئ تفشي فيروس كورونا.

وأضاف مدير قسم الأمراض المعدية في المعهد الايطالي العالي للصحة، جانّي ريتزا في تصريحات لصحيفة (لا ريبوبليكا) الاثنين، إنه بعد شهرين “أصبحت بلادنا أفضل بالتأكيد، وكل المؤشرات تؤكد ذلك، من تراجع الإصابات الجديدة، إلى انخفاض الضغط على المستشفيات”، مبينا أن “مؤشر معدل الإصابات أقل من 1 اليوم”.

وذكّر المسؤول الصحي بأن “فيروس كورونا تفشى بشكل مطرد خلال ذروة موسم انتشار الإنفلونزا، وهذا يعني أن الحالات الأكثر خطورة هي التي قرعت ناقوس الخطر”، مبينا أن “نتائج المعركة ضد كوفيد 19، تأثرت بحقيقة أن قطاع الصحة كان غير مستعد، بسبب التخفيضات التي شهدها أيضاً”.

وذكر عالم الأوبئة أن “سوء الحظ حالفنا بأننا أُصبنا بالوباء قبل الدول المجاورة، التي تواجهه الآن، باستثناء ألمانيا، التي تواجه صعوباتنا نفسها”. ولفت الى أنه “في الصين وكوريا، سارت الأمور بشكل أفضل بكثير، بفضل الحجر الصحي الصارم واستخدام التكنولوجيا”.

وتابع ريتزا: “لقد كانت إجراءات التباعد الإجتماعي فاعلة لدينا، وعملت على حماية وسط البلاد وجنوبه وخفضت العدوى في الشمال”. وأختتم معترفا بأنه “كانت هناك بالطبع ثغرات في البؤر الأسرية، المستشفيات وفي دور العجزة، مع ارتفاع حصيلة الوفيات، حتى بين الأطباء”.