فون دير لاين تعلن اطلاق منصة بيانات أوروبية حول فيروس كورونا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن قناعتها بعدم إمكانية نجاح أي دولة أو مختبر أو فريق علمي في إيجاد حل، بمفرده، لأزمة فيروس كورونا.

جاء كلام فون دير لاين في تصريح بث عبر الفيديو اليوم أعلنت خلاله قيام المفوضية باطلاق منصة بيانات أوروبية مفتوحة عالمياً حول كوفيد 19، وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء.

ستسمح هذه المنصة بجمع البيانات البحثية المتاحة ومشاركتها بسرعة، ووصغتها رئيسة الجهاز التنفيذي الاوروبي بـ”خطوة جديدة وجزء من جهود الاتحاد لدعم الباحثين في أوروبا والعالم في عملهم على إيجاد لقاح وعلاج لكوفيد 19″، وفق كلامها.

وأكدت فون دير لاين أن هذه المنصة الجديدة ستوفر فضاء أوروبياً عالمياً مفتوح وموثوق به، يمكن من خلاله للباحثين تخزين ومشاركة مجموعة من البيانات مثل تسلسل الحمض النووي والتركيبات البروتينية ونتائج التجارب السريرية وخلاصات الدراسات العلمية وغيرها.

هذا ويمكن أن تؤدي المشاركة المفتوحة والسريعة للبيانات إلى تسريع وتيرة البحث والاكتشاف وتوفير استجابة فعالة للأزمة فيروس كوفيد 19.

ودعت فون دير لاين كافة العلماء ومراكز البحث إلى التعامل بإيجابية وقبول العرض الأوروبي وبدء ضخ المعلومات في هذه المنصة، فـ”معاً سنتمكن من هزيمة كورونا فيروس”، على حد قولها.