بلجيكا: 134 وفاة جديدة بكوفيد 19 مع استمرار توجه المنحنى للانخفاض

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – أكد المركز الوطني للأزمات التابع لوزارة الصحة الفيدرالية في بلجيكا على توجه منحنى وباء كوفيد 19 للانخفاض بشكل بطيء في البلاد.

في هذا الإطار، أشار المركز في تقريره اليومي أن كوفيد 19 حصد أرواح 134 شخصاً إضافياً في مختلف مناطق البلاد ليرتفع عدد الضحايا منذ البداية إلى 7331 شخصاً.

أما عدد من تم قبولهم في المشافي للعلاج يوم أمس فقط وصل إلى 123، ما يشكل انخفاضاً ملحوظاً عن الأيام القليلة الماضية، ” لا زال 3976 شخصاً يعالجون في المشافي منهم 876 في وحدات العناية المركزة”، وفق التقرير.

إلى ذلك، سجل المركز 10943 حالة شفاء من الوباء، بينها 65 حالة سُجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وتعليقاً على هذه المعطيات، وصف المسؤول في المركز بونوا راماكر، توجه منحنى الإصابات للانخفاض بالمشجع، “ملاحظة استمرار الانخفاض يجعل من رفع الحظر تدريجياً أمراً ممكناً”، وفق كلامه. لكنه شدد على ضرورة توخي الحذر والاستمرار بمراقبة تطورات الوضع.

إلا أن رأي راماكر، يتناقض مع آراء الكثير من الأخصائيين وعلماء الوبائيات في البلاد والذين يرون أن تدني حالات الوفيات وانخفاض أعداد المقبولين في غرف العناية المركزة غير كاف لبدء إجراءات رفع الحظر.

وكانت الحكومة الفيدرالية قد أقرت قبل أيام جدولاً زمنياً لرفع الحظر يتم بموجبه إعادة فتح بعض المتاجر يوم 11 أيار/مايو القادم، وعودة الطلبة للمدارس ما بين 15 و18 الشهر نفسه.

هذا وتشهد البلاد حالياً صراعاً مريراً بين السياسيين والعلماء، إذ يتبنى كل فريق رؤية مختلفة حول مستقبل التعامل مع كوفيد 19.