حماس تنفذ 3 أحكام إعدام في غزة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

Cappio05

رام الله – غزة ـ نفذت حركة (حماس)، صباح الثلاثاء، أحكام الإعدام بـ3 فلسطينيين من سكان قطاع غزة، مدانين بتنفيذ عمليات قتل، وذلك دون الحصول على مصادقة الرئيس الفلسطيني  محمود عباس.

ونفذت وزارة الداخلية التابعة لحركة (حماس) الأحكام في سجن غزة المركزي بحضور بعض الشخصيات الإعتبارية وذوي المقتولين وذوي المحكوم عليهم بالإعدام.

وقالت النيابة العامة في غزة، إنه “انطلاقاً من مسؤوليات السلطات المختصة بتنفيذ الأحكام الجزائية الباتة التي استنفدت كافة درجات التقاضي أمام المحاكم المختصة، وتحقيقاً للردع العام ولجم الجريمة، نفذت الجهات المختصة فجر اليوم الثلاثاء أحكام الإعدام بحق ثلاثة من المدانين بجرائم قتل مروعة، بعد استيفاء كافة الإجراءات اللازمة”.

وأضافت في بيان “إن تنفيذ كافة الأحكام الجنائية واجب قانوني لحماية النسيج المجتمعي، وأن عقوبة الإعدام جاءت بعد صدور الأحكام المستوفاة لجميع الإجراءات القضائية أمام درجات التقاضي بعد أن أصبحت باتة ونهائية”. إن “تنفيذ عقوبة الإعدام يحقق الردع العام لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم”.

واعتبرت الحركة أن “قانون الإجراءات الجزائية قد منح كافة المدانين الضمانات القانونية الكافية في مرحلة التحقيق الابتدائي وأثناء المحاكمة أمام كافة درجات التقاضي”.

وكانت حركة (حماس) قد مهدت لعمليات الإعدام من خلال مصادقة أعضائها في المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة على تنفيذ الأحكام.

ويقضي القانون الفلسطيني بمصادقة الرئيس الفلسطيني على تنفيذ أحكام الإعدام، لكن (حماس) نفذت عددا من الأحكام في غزة منذ سيطرتها على القطاع عام 2007 دون الحصول على مصادقة الرئيس محمود عباس.

وقد ناشدت منظمات حقوقية فلسطينية ودولية حركة (حماس) بعدم تنفيذ أحكام الإعدام كما طالبها الإتحاد الأوروبي التراجع عن قرارها تنفيذ هذه الأحكام.