جولة مباحثات جديدة بين أوروبا ومجلس التعاون الخليجي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

GulfCoopConsEu

بروكسل – أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، عن عقد جولة جديدة من الحوار بين الاتحاد ومجلس التعاون الخليجي في شهر تموز/يوليو القادم في بروكسل.

جاء هذا الإعلان على هامش زيارتها الحالية للمملكة العربية السعودية، حيث إلتقت في جدة بكل من وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.

وأشارت موغيريني إلى أن الاجتماع سيبحث طيفاً واسعاً من المواضيع التي تهم الطرفين في مجالات التجارة والسياسة والاقتصاد والأمن والطاقة ومحاربة الإرهاب.

أما بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد ومجلس التعاون الخليجي، فعبرت موغيريني عن أملها بالتوصل إلى توقيع هذه الاتفاقية في أقرب وقت ممكن، منوهة بأن تعليق التفاوض جاء بطلب من الطرف الخليجي.

ورأت موغيريني أن الاتحاد الأوروبي كان وسيظل دائماً مرناً في عملية التفاوض والبحث عن حلول، “نأمل إثارة هذا الموضوع في اجتماع بروكسل القادم في تموز/يوليو”. ووصفت بـ”القليلة” المواضيع العالقة بين الطرفين لانجاز هذه الاتفاقية، مبدية تحفظها على إمكانية التكهن بنتائج سريعة، فـ”هناك أمل بذلك”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون شرعا بالتفاوض حول هذه الاتفاقية في عام 1990 قبل أن يعلقها الخليجيون بعد سنوات. ويؤكد الطرف الخليحي أن المواضيع العالقة تتعلق بالتصدير، أما الأوروبيون فيريدون إدخال مواد تتعلق بالحريات وحقوق الانسان في نصوص الاتفاقية وهذا ما ترفضه دول الخليج.