اجتماع أوروبي – أمريكي على هامش قمة ناتو المقبلة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

UeUSA

بروكسل – يلتقي كل من رئيس المفوضية جان كلود يونكر، ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في العاصمة البولونية وارسو في شهر تموز/يوليو القادم.

ويأتي هذا اللقاء، حسبما أعلنت المفوضية اليوم، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، التي ستعقد في الوقت نفسه، حيث “سيكون اللقاء فرصة لبحث كيفية الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية بين الاتحاد و الولايات المتحدة الأمريكية”، وفق البيان الصادر اليوم بهذا الشأن.

ويرى زعماء الاتحاد الأوروبي في هذا اللقاء “فرصة جديدة” لإظهار وحدة الصف عبر الأطلسي، بينهم وبين الأمريكيين، وسوف يناقش “المسائل التي تحتل مكان الأولوية بالنسبة للطرفين مثل محاربة الإرهاب، أزمة اللاجئين وطرق تعزيز التعافي الاقتصادي وتحقيق النمو”، كما جاء في البيان.
هذا وتتعاون دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته على مستويات مختلفة مع الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في مجال معالجة الأزمات السياسية في شرق وجنوب المتوسط.

ومن الناحية التجارية، تجري بروكسل وواشنطن مفاوضات صعبة حالياً من أجل التوصل إلى إبرام إتفاق شراكة تجارية ثنائي، وهي مسألة تثير الجدل في العديد من الأوساط الأوروبية.