قيادي بالحزب الديمقراطي الايطالي: لا حرج في البحث عن برلمانيين لدعم الحكومة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
داريو فرانشيسكيني

روما- رأى وزير الثقافة في الحكومة الايطالية، القيادي في الحزب الديمقراطي، داريو فرانشيسكيني ان لا غضاضة في البحث عن اغلبية داخل البرلمان لدعم حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي بعد انسحاب برلمانيي حزب (ايطاليا حية) الذي يقوده رئيس الوزراء الاسبق السيناتور ماتيو رينزي

وأشار فرانشيسكيني في خطاب أمام المكتب السياسي للحزب الديمقراطي أمس الى أن “النظام البرلماني لم يعد نظاما ثنائي الاقطاب وأصبح ممكنا تشكيل الاغلبية في البرلمان.  وقد حدث هذا بالفعل مرتين خلال الدورة التشريعية الحالية”، في اشارة الى حكومة جوزيبي كونتي الاولى والتي تشكلت اثر ائتلاف بين حركة خمس نجوم وحزب الرابطة، والحكومة الثانية التي تقودها الحركة مع الحزب الديمقراطي.

وأضاف “لا حرج في الحوار الصريح وفي اطار الحوار اليومي مع القوى السياسية الراغبة في دعم حكومة موالية لأوروبا قادرة على إدارة حالة الطوارئ الصحية ووضع خطة التعافي واقرار قانون انتخابي على أساس نسبي”.

ويتمتع الائتلاف الحاكم بأغلبية مريحة في مجلس النواب، بينما يختلف الوضع في مجلس الشيوخ حيث يحتاج الى دعم خارجي لنيل الاغلبية. وسوف يحيط رئيس الوزراء المجلسين يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بشأن الازمة السياسية الحالية ويعقب ذلك تصويت على الثقة بحكومته.