دراغي: ليبيا تشهد لحظة فريدة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

طرابلس- أشار رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي إلى أن ليبيا تشهد “لحظة فريدة” حيث أن “هناك حكومة وحدة وطنية نالت الاعتراف والشرعية من طرف البرلمان وتمضي قدما في المصالحة الوطنية”.

واضاف في تصريحات مشتركة مع رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في العاصمة طرابلس “لحظة فريدة لإعادة بناء الصداقة القديمة” بين ايطاليا وليبيا.

وقال دراغي، الذي وصل الى ليبيا رفقة وزير الخارجية لويجي دي مايو “المطلب الأساسي للمضي قدماً في التعاون هو أن استمرار وقف إطلاق النار”، مشيرا الى أن “هناك رغبة في إعادة التبادل الاقتصادي والثقافي إلى المستويات التي كانت عليها قبل 5-6 سنوات”.

وعن لقائه مع نظيره الليبي، قال “لقد كان اجتماعا مرضيا بشكل غير عادي. تحدثنا عن التعاون في مجالات البنية التحتية والطاقة والصحة والثقافة. ستزيد إيطاليا المنح الدراسية للطلاب الليبيين ونشاط المعهد الثقافي الإيطالي. نريد أن نجعل هذه الشراكة دليلاً للمستقبل، مع احترام السيادة الليبية الكاملة”.

فيما يتعلق بملف الهجرة ، قال “نعرب عن ارتياحنا لما تقوم به ليبيا في عمليات الإنقاذ، وفي نفس الوقت نساعد ليبيا وندعمها”، مضيفا، في اشارة الى ظاهرة الهجرة،  “لكن المسألة ليست جيوسياسية حصرا، بل إنسانية أيضًا، وفي هذا الصدد، تعد إيطاليا واحدة من الدول القليلة التي أبقت على نظام الممرات الإنسانية”.