إيطاليا بصدد الاعلان عن تخفيف جزئي للتدابير التقييدية ببعض المناطق

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما-  من المتوقع أن يعلن وزير الصحة الايطالي، روبرتو سبيرانتسا في وقت لاحق اليوم عن تخفيف جزئي للتدابير التقييدية لحركة المواطنين في  عدة مقاطعات، بتحويلها من اللون الاحمر (الاكثر خطورة) الى البرتقالي (خطورة أقل نسبيا) نظرا لإنخفاض مؤشر تكاثر فيروس كورونا المستجد (RT).

وحسب بيانات الرصد الاسبوعي للمعهد العالي للصحة، فإن مؤشر (آر تي)  سجل تراجعا على المستوى الوطني من 0.98 إلى 0.92، كما أن معدل الإصابة لكل 100 ألف نسمة آخذ أيضا في الانخفاض، حيث وصل إلى 185 حالة بعد أن كان 232 الأسبوع الماضي.

ومن المرجح أن تتحول مقاطعات في شمال وشمال-الوسط من اللون الاحمر الى البرتقالي وهي بيمونتي، لومبارديا، فريولي، إميليا رومانيا وتوسكانا، بينما ستظل مقاطعات كامبانيا وفالي داوستا وبوليا مناطق حمراء، فيما ستنتقل سردينيا من اللون البرتقالي إلى الاحمر.

وقال وزير الصحة في وقت سابق اليوم “في غضون ساعات قليلة،  سأوقع مراسيم وعلى أساس البيانات التي لدينا، بتحويل جزء من المقاطعات من اللون الأحمر إلى البرتقالي، مما يعني أن التدابير أدت انخفاض أولي للمنحنى الوبائي، ولكن السياق لا يزال معقدًا للغاية مع معدل انتشار كبير للفيروس ووحدات العناية الفائقة ممتلئة”.