مسؤول صحي إيطالي: بيانات حالة الطوارئ هذا الأسبوع تتأثر بفترة العطلة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
سيلفيو بروزافيرّو

روما – قال مسؤول صحي إيطالي، إن البيانات الخاصة بحالة الطوارئ الصحية هذا الأسبوع، تتأثر بفترة عطلة الفصح، نهاية الأسبوع الماضي.

واضاف رئيس المعهد العالي للصحة (ISS) سيلفيو بروزافيرّو، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي حول تحليل بيانات الرقابة الإقليمية لغرفة التحكم التابعة لوزارة الصحة، أن “معطيات الأسبوع الذي امتد من الاثنين إلى الأحد، والتي يعود تاريخها إلى 4 نيسان/أبريل الجاري، انخفض معدل الإصابات إلى 210 حالة لكل 100 ألف نسمة مقارنة بـ232 في الأسبوع السابق له”.

وتابع أنه بدلاً من ذلك في “جدول المواعيد، الذي تم رصده استنادا لمعطيات وزارة الصحة، والمحدث حتى الليلة الماضية، فلدينا انخفاض يصل إلى 185 لكل 100 ألف نسمة على مدار 7 أيام”، مبينا أن “هذا الرقم يتأثر بفترة العطلة، فلدينا أيام كان فيها عدد الحالات المبلغ عنها محدودا، ويعود هذا جزئيا إلى فترة العطلة أيضا”.

وأشار بروزافيرّو الى أن “مستوى الحالات في وحدات العناية المركزة يستقر حول 41٪”، وبالتالي “فقد بلغنا مرحلة الاستقرار، وكذلك في مجالات التطبيب بشكل عام”. وأوضح أن “مؤشر (Rt) يتحرك أولاً، ثم يتبعه معدل الإصابات، حالات الاستشفاء ولتتحرك أخيراً البيانات الخاصة بالوفيات”. واختتم بالقول “لذلك نتوقع أن تبدأ هذه الأخيرة بالانخفاض أيضًا”.