نتنياهو يتنازل عن رئاسة الوزراء لمدة سنة من أجل تشكيل حكومة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
بنيامين نتنياهو

القدس- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يقبل التنازل عن رئاسة الوزراء لمدة سنة من أجل تشكيل حكومة يمينية ومنع قيام حكومة يسار.

وأعلن نتنياهو في كلمة عبر حسابه في (فيسبوك) الاستعداد للتنازل عن رئاسة الحكومة لمدة سنة واحدة لصالح زعيم حزب (يمينا) نفتالي بينيت.

وتنتهي مساء غد الثلاثاء مهلة 28 يوما منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين لنتنياهو لتشكيل الحكومة.

وقال نتنياهو  “الشعب يريد مني الاستمرار في قيادة البلاد .الحكومة اليمينية تحت قيادتي هي القرار الديمقراطي. لكن من أجل تشكيل مثل هذه الحكومة، يجب أن يقف نفتالي بينيت معنا في الكتلة اليمينية، وعدم الانضمام للكتلة اليسارية”. وأردف “في الوضع السياسي الذي أوجده بينيت، تفاوض معنا على مطلب التناوب على رئاسة الوزراء لمدة عام واحد. في الوقت نفسه، يتفاوض مع لابيد بشأن طلب مماثل...هذا ليس بالضبط طلبًا روتينيًا من شخص يرأس حزبًا له 7 مقاع، لكن الاعتبار الذي يوجهني هو ما هو الآن على المحك- مصلحة الدولة: حكومة يمينية وليست حكومة يسارية”.

وتابع نتنياهو “بالتالي لمنع حكومة يسارية، أخبرت نفتالي بينيت أنني على استعداد لقبول طلبه بترتيب التناوب الذي سيخدم فيه أولاً كرئيس للوزراء لمدة عام واحد. وسيتم دمج أعضاء (يمينا) في الحكومة والكنيست في مناصب مهمة”.

وتوجه الى بينيت بالقول “في منشور قبل 10 أيام ، كتب بينيت أنه يمكن تشكيل حكومة يمينية إذا تنحيت جانبًا للسنة الأولى. لذلك انا قبلت وحان الآن دورك”.

ونتنياهو بحاجة الى أكثر من 61 صوتا بالكنيست من أجل تشكيل حكومة.

ومن أجل ذلك هو ما زال بحاجة أيضا الى دعم حزب (الصهيونية الدينية) برئاسة بتسلئيل سموتريتيش.

كما انه بحاجة الى القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس.