ستولتنبرغ: التعاون الروسي-الصيني الجديد يشكل تهديدًا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
يانس ستولتنبرغ

روما- رأى الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) يانس ستولتنبرغ أن “النظام العالمي القائم على القواعد، الذي هو أساس التعددية، مهدد”، مشيرا في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) الايطلية إلى أن روسيا والصين انخرطتا مؤخرًا في “تعاون مكثف بشكل متزايد، على الصعيدين السياسي والعسكري. وهذا بُعد جديد وتحدي خطير للحلف”.

وحسب الأمين العام لشمال الاطلسي، فإن موسكو وبكين تنسقان مواقفهما “أكثر فأكثر” داخل المنظمات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة، كما “تنفذان تدريبات عسكرية مشتركة وتقومان بتجارب لرحلات جوية طويلة المدى بالطائرات المقاتلة وعمليات بحرية”، فضلا عن “تبادل مكثف للخبرات حول أنظمة الأسلحة والتحكم في الإنترنت”.

وقال ستولتنبرغ “حلف ناتو هو تحالف بين أوروبا وأمريكا الشمالية ولكن يجب علينا أن نتكيف مع بيئة أمنية عالمية تنافسية بشكل متزايد “، مؤكدا استعداد شمال الاطلسي للتحدي.

واشار  إلى أن نجاح الحلف ينبع “من القدرة على التكيف مع عالم متغير…كان هذا هو الحال في فترة ما بعد الحرب الباردة، بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر وضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني من قبل روسيا. ومنذ ذلك الحين ظهرت تهديدات جديدة وسنتفاعل معها بالطبع”.