إيطاليا: استجواب مسؤول ببرنامج الأغذية العالمي في قضية مقتل السفير بالكونغو

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
لوكا أتاناسيو و وزوجته زكية صدّيقي ـ تويتر

روما – أعلنت مصادر قضائية إيطالية إنه جرت أول عملية استجواب فيما يتعلق بحادث قتل السفير لوكا أتاناسيو وعنصر الدرك فيتوريو إياكوفاتشي في كمين نصبته مجموعة مسلحة أرادت اختطافهما في 22 شباط/فبراير الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت المصادر ذاتها أن “الأمر يتعلق بمسؤول برنامج الغذاء العالمي (WFP) في الكونغو، المتهم بإهمال الاحتياطات التي كان من الواجب اتخاذها، والذي أدرج في قائمة المشتبه بهم، من قبل المدعي العام ميكيلي بريستيبينو وبديله سيرجو كولايوكّو، بعد جلسة استماع للمسؤول أجريت في الأسابيع الأخيرة”.

وذكرت المصادر أنه “في الوقت الحالي، لا يزال ملف التحقيق بدون متهمين، والذي بموجبه يبحث المدعون العامون في روما في قضية الشروع بالاختطاف لأغراض إرهابية”، وأنه “وفقًا لما أعاد المحققون وعناصر وحدة العمليات الخاصة (ROS) التابعة لقوات الدرك (كارابينييري) بناءه من ملابسات، فقد انتهى الأمر بأتاناسيو وإياكوفاتشي في كمين نصبته مجموعة مسلحة”.

وتابعت: “لقد أخذهم ستة رجال مسلحين ببنادق كلاشينكوف وسكاكين بسيارة جيب لنقلهم إلى الأدغال عندما اعترضتهم مجموعة من الحرس. هناك بدأ إطلاق النار، حيث حاول الكارابينييري إياكوفاتشي إبعاد السفير عن خط النار لكن المهاجمين قتلوا كلاهما”.