واشنطن ماضية قدما بإعادة فتح قنصليتها في القدس

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
نيد برايس

القدس – واشنطن – قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تمضي قدما في إعادة فتح قنصليتها العامة في القدس والتي اغلقتها الإدارة الأمريكية السابقة عام 2019.

وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بالمؤتمر الصحفي اليومي “عندما يتعلق الأمر بإعادة فتح القنصلية الأمريكية، فقد كان الوزير بلينكين واضحًا في ذلك عندما زار القدس ورام الله، في وقت سابق من هذا العام”.

وأضاف: “لقد أشار في حينه إلى أن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس وستفعل ذلك كجزء من جهودنا لإعادة تأسيس تلك الشراكة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية على وجه التحديد لأنها تسمح لنا بالمشاركة معهم، تسمح لنا بتنفيذ برامج المساعدة، وتسمح لنا بتنفيذ مهمتنا الدبلوماسية العامة، وإجراء نوع التقارير الدبلوماسية التي نحتاجها”.

لكن برايس استدرك بالقول: “ليس لدي إطار زمني”.

وكان موقع (والا) الاخباري الإسرائيلي أشار إلى أن واشنطن استجابت لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت وقررت ارجاء فتح القنصلية في القدس الى ما بعد المصادقة على موازنة الدولة في الكنيست في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضاف: “يدل ذلك على مدى الأهمية التي توليها الإدارة الامريكية للمساعي لتثبيت الحكومة في إسرائيل وعدم العمل بصورة قد تسيئ اليها”.