المفوضية الأوروبية توقع عقداً لشراء عقارات لكوفيد-19

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
مقر المفوضية الأوروبية

بروكسل – أعلنت المفوضية الأوروبية عن توقيع عقد اطاري مع شركة غلاكسو سميث كلاين لشراء عقار تجريبي مضاد لكوفيد-19.
ويعتبر عقار سوتروفيماب (في، آي، آر- 7891) الذي يعتمد على الأجسام المضادة  آحادية النسيلة (مونوكلونال) المصنعة مخبرياً والتي تساهم في تقوية جهاز المناعة الطبيعي لدى المريض، أحد أهم العلاجات الواعدة للتعامل مع المصابين بالوباء والذين لا تستوجب حالاتهم إعطاء كميات أوكسجين إضافية.
وأشارت المفوضية في بيانها الصادر اليوم بهذا الشأن، إلى أن هذا العقار يخضع حالياً للدراسة من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية.
وسيؤمن العقد الموقع من قبل المفوضية لـ16 دولة عضو في الاتحاد، مهتمة بموضوع تأمين العلاجات، الحصول على 220 ألف جرعة من الدواء.
وتشير الدراسات إلى أن تقديم هذا العلاج في مرحلة مبكرة من الإصابة قد يحد من الاثار الخطيرة لكوفيد-19 ويقلل من إمكانية تحويل المصابين إلى المشافي ويجعل من “النادر” إمكانية دخولهم إلى وحدات العناية المشددة.
تعليقاً على الأمر، أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون الصحة ستيلا كرياكيدس، أن توقيع العقد يأتي في إطار استراتيجية أوروبية تتمثل في دعم عمليات تطوير أدوية وعلاجات طويلة الأمد، بالإضافة إلى الاستمرار في العمل على مسار اللقاحات.
وتابعت قائلة في تصريحات نُقلت عنها اليوم : “نحن ملتزمون بالسماح باستخدام ثلاثة أنواع من العلاجات  بحلول شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم”.
يذكر أن المفوضية الأوروبية وقعت ما يقارب 200 عقد إطاري لتأمين لقاحات ومستلزمات وعلاجات مضادة للوباء تكلفت حتى الآن ما يزيد بقليل عن 12 مليار يورو