الاتحاد الأوروبي ينشر بعثة مراقبة للانتخابات العراقية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – قرر الاتحاد الأوروبي ارسال بعثة مراقبة انتخابات في العراق لمراقبة الاستحقاق الانتخابي المقرر اجراؤه في البلاد في العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.
وستكون هذه البعثة التي سترسل بناء على طلب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق برئاسة البرلمانية الأوروبية فيولا فون كرامون توباديل (ألمانيا).
هذا ومن المقرر أن تصدر البعثة تقريراً حول مسيرة عملية الانتخابات وتقدم توصيات بناء على تقييم موضوعي للاستحقاق بكل مراحله، بهدف المساعدة على تحسين الاطار الانتخابي في العراق في المستقبل.
وحول هذا الموضوع، أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أهمية نشر هذه البعثة، حيث “نريد دعم الديمقراطية في العراق عبر انتخابات شاملة تضمن مشاركة الجميع ويقودها العراقيون أنفسهم فبعثتنا هي دلالة واضحة على تضامننا ودعمنا للشعب العراقي”، حسب كلامه.
ويرى الأوروبيون أن هذه الانتخابات تشكل خطوة هامة على طريقي تكريس الديمقراطية في العراق، مشددين على ضرورة أن تتم هذه العملية بسلام وبشروط آمنة للمشاركين والمرشحين ونشطاء المجتمع المدني.
يذكر أن 12 خبيراً من أعضاء هذه البعثة قد وصلوا بالفعل إلى كل من بغداد وأربيل، سيتبعهم بعد أيام 20 مراقباً آخر سيتم نشرهم في مختلف المناطق لمراقبة مسيرة الحملات ويوم الانتخابات وفرز الأصوات.