الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون يسمح بإقصاء نواب

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
الكنيست
الكنيست

القدس – أقر الكنيست الإسرائيلي بعد نقاش حاد، في ساعة مبكرة من فجر الأربعاء قانون الإقصاء، الذي يقول النواب العرب أنه يستهدفهم بشكل خاص.

وقال الكنيست الإسرائيلي إنه تم إقرار القانون بالقراءتين الثانية والثالثة بأغلبية 62 عضوا مقابل معارضة 47 من أصل أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120.

وأشار إلى انه بموجب القانون فإنه يمكن إقصاء عضو كنيست بموافقة 90 عضوا وقال، “ينص القانون على أن العملية  تبدأ أولا بطلب 70 عضوا في الكنيست، من بينهم 10 أعضاء على الأقل من المعارضة”، وأضاف “يدخل وقف العضوية في الكنيست حيز التنفيذ بعد 14 يوما من القرار ويمكن لعضو الكنيست الإعتراض عليه لدى المحكمة العليا”.

ووصف الكنيست النقاش الذي تخلل بحث مشروع القانون بأنه كان “حادا”، مشيرا انه “بعد أن قدم المعارضون مئات الإعتراضات التي كان من المتوقع أن يعرضوها خلال 8 ساعات، فإن المعارضون استغلوا في بداية الجلسة غياب أعضاء الإئتلاف الحكومي عن الجلسة فسحبوا الإعتراضات وطلبوا التصويت على مشروع القانون فورا”، في إشارة إلى محاولة المعارضين إسقاط مشروع  القانون.

ولفت إلى أن “الوزير زئيف الكين إعتلى المنصة وردد ذات الفقرة المرة تلو الأخرى إلى أن وصل أعضاء الإئتلاف الحكومي إلى قاعة الكنيست”، وقال “بالتصويت بالقراءة الأولى حصل مشروع القانون على تأييد 62 عضوا مقابل معارضة 47 وهو ذات التصويت بالقراءة الثالثة”.

وانتقد عضو الكنيست العربي احمد الطيبي القانون، مشددا على انه يستهدف النواب العرب بشكل خاص.