بوريل يعقد في نيويورك لقاءات وزارية بشأن الخليج، البلقان وأفغانستان

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
جوزيب بوريل

بروكسل – يجري الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، سلسلة لقاءات ثنائية ومتعددة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة هذا الأسبوع في نيويورك.
ويتألف الوفد الأوروبي المتجه إلى نيويورك من كل من رئيس الاتحاد شارل ميشيل، رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، وممثل السياسة الخارجية جوزيب بوريل.
وسيعقد المسؤولون الثلاثة اجتماعاً اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ويشاركون في جلسة افتتاح اعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وسيستضيف بوريل اليوم اجتماعاً غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث سيتم استكمال بحث العديد من المواضيع وبشكل خاص فيما يتعلق بأفغانستان.
أما يوم غد، فسيدعو بوريل لاجتماع مشترك بين الاتحاد و مجلس التعاون الخليجي، فـ”هناك تطورات إيجابية في منطقة الخليج”، حسب تصريحات سابقة له.
وتتنوع نشاطات الممثل الأعلى خلال الأيام القادمة بين مشاركات في اجتماعات أوروبية مع دول البلقان ولقاءات دولية حول ليبيا وأفغانستان.
وكانت مصادر أوروبية مطلعة أكدت أن محادثات بوريل ستتناول مواضيع أكثر حساسية مثل الملف النووي الإيراني، الأزمة بين فرنسا وأستراليا، على خلفية الغاء كامبيرا صفقة الغواصات المبرمة مع باريس والتحالف الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا وأستراليا والعلاقات المستقبلية مع هذه الأطراف.