مسؤول في حماس: قدمنا للوسطاء خارطة طريق لصفقة تبادل

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
زاهر جبارين

رام الله – أعلن مسؤول كبير في حركة (حماس) إن الحركة قدمت للوسطاء طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى.

وتتوسط مصر بين الحركة وإسرائيل لإتمام صفقة لتبادل الأسرى.

وتقول إسرائيل ان (حماس) تحتجز 4 إسرائيليين بينهم جنديان منذ حرب 2014، فيما أن في السجون الإسرائيلية أكثر من 4500 أسير فلسطيني.

وقال عضو المكتب السياسي لـ(حماس) زاهر جبارين إن “الحركة قدمت للوسطاء خارطة طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى”، ولم يكشف في بيان وصل وكالة (آكي) الايطالية للأنباء، تفاصيل الاقتراح ولكنه أضاف مشيرًا إلى أن “الكرة الآن في ملعب الاحتلال”.

وأضاف: “تتابع قيادة (حماس) موضوع الأسرى على مدار سنوات، ويولي الجناح العسكري للحركة ملف الأسرى اهتمامًا خاصًا”، مبينًا أنه “على سلم أولويات الحركة وحاضر في اجتماعاتها، كما أن من أولوياتها أصحاب الأحكام العالية”.

وكشف النقاب عن أن “الاحتلال حاول أكثر من مرة ربط ما يجري في غزة والتقدم في عملية الإعمار بملف أسراه في القطاع”، مشددًا على أن “(حماس) وقيادة المقاومة أفشلت ذلك بعد أن رفضته رفضًا قاطعًا، وأبلغت كل الوسطاء باستحالة ربط الملفين ببعضهما”.

وأوضح أن “الاحتلال غير واضح في نواياه، فأحيانًا يتقدم خطوة أو خطوتين ويتراجع ثلاثًا أخرى، ويحاول الوصول لمعلومات حول جنوده في غزة دون الاضطرار لدفع أي ثمن”.

ولفت جبارين إلى أن “أسرى وفاء الأحرار سيكونون شرطًا لإنجاز أي صفقة قادمة، وسيجبر الاحتلال على الوفاء بالتزاماته فيها قبل البدء بأي صفقة جديدة”.

وخلص مشدداً على أن “المقاومة تملك الذراع القوية لتحمي إنجازاتها، لأن الاحتلال لم يلتزم بأي صفقة إلا بقوة ساعد المقاومة”.