إسرائيل تعلن إستئناف العلاقات مع غينيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

IsrelFlag

القدس- أعلن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد ، اليوم الأربعاء، إستئناف العلاقات الدبلوماسية مع غينيا بعد أن قطعت الأخيرة العلاقات معها في العام 1967.

وقال غولد، لدى توقيع الإتفاق في العاصمة الفرنسية باريس اليوم، “يسرني أن أعلن أنني وقعت مع مدير مكتب رئيس جمهورية غينيا، ابراهيم خليل إعلان مشترك باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية غينيا ودولة إسرائيل”.

واضاف “من المهم إستئناف العلاقات الدبلوماسية مع غينيا بعد 49 عاما، وهناك عدة دول افريقية لم تفعل ذلك، ولذا فإننا نعمل ونأمل أن يتم قريبا استئناف العلاقات. إن إسرائيل تدعو الدول التي لم تقم باستئناف العلاقات أن تحذو حذو غينيا بحيث يكون بامكاننا العمل سويا من اجل صالح المنطقة”.

وكان غولد قد أشار في وقت سابق إلى أن جولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إفريقيا، التي جرت مطلع الشهر الجاري،  “تمهد الطريق أمام عودة إسرائيل إلى القارة السمراء”. كما اعتبر مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ، المقرب من  نتنياهو، أن “توثيق العلاقات مع دول هذه القارة سيخدم إسرائيل في عمليات التصويت في الامم المتحدة ومؤسساتها”، منوها بـ”أهمية لحشد دعم الدول الافريقية في هيئات مثل المجلس الاممي لحقوق الانسان في جنيف”.

ولقد شملت جولة رئيس الوزراء الإسرائيلي، التي وصفها بـ”التاريخية”،  أوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا.