إيطاليا: إنقاذ 99 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا وموت 10 آخرين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

باليرمو – أعلنت منظمة إنسانية عن مأساة أخرى في البحر الأبيض المتوسط، حيث فقد عشرة أشخاص حياتهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وحسبما أفاد مشروع (Alarm Phone) الانساني التابع لمنظمة (Watch The Med) غير الحكومية، وطائرة الرصد (Seabird)، فقد “تم إبلاغنا عن قارب مكتظ غادر الساحل الليبي، كان الضحايا على متنه إلى جانب 99 آخرين تم انقاذهم من قبل سفينة (جيو بارينتس) التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود”، التي “عندما وصلت إليهم على بعد حوالي 30 ميلاً بحرياً عن الساحل الليبي، لم يكن هناك ما يمكن فعله بالنسبة للضحايا الـ10”.

وقالت المنظمة غير الحكومية، إنه “عثر على الضحايا الـ10 على قاع القارب الخشبي المكتظ”، مبينةً أنها “عشر حالات وفاة كان يمكن تجنبها، مثل 1225 آخرين فقدوا حياتهم أثناء عبورهم البحر الأبيض المتوسط ​​منذ بداية العام”.

وتابعت أطباء بلا حدود: “توفي الأشخاص العشرة اختناقًا بعد 13 ساعة من السفر في عرض البحر. طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​القاتلة. كيف يمكننا قبول ذلك في عام 2021؟”.

وأشارت المنظمة الإنسانية إلى أن “أصغر مهاجر على متن سفينة (جيو بارينتس)، طفل يبلغ من العمر 10 أشهر”. وذكرت أنه “بعد عمليات الإنقاذ الأخيرة، هناك على متن سفينتنا 186 شخصًا، بينهم العديد من النساء والأطفال الصغار. يبدو أن كثيرين منهم مصدومون جرّاء المحنة المروعة، فقد كان البحر يجرفهم لساعات وهم يكابدون الخوف على حياتهم”. واختتمت بالقول “يجب ايصالهم إلى ميناء أمان بأسرع وقت ممكن”.