الملفان الليبي والاسرائيلي-الفلسطيني وقضية ريجيني محور لقاء فيكو-العسومي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلن رئيس مجلس النواب الايطالي، روبرتو فيكو أنه التقى رئيس البرلمان العربي، عادل عبد الرحمن العسومي، في اجتماع تطرق فيه الى الملف الليبي والعلاقات الاسرائيلية-الفلسطينية وقضية وفاة الباحث الايطالي جوليو ريجيني.

وقال فيكو في بيان الاربعاء، صدر في اعقاب اللقاء الذي جرى بالعاصمة روما، “تحدثت مع  الرئيس العسومي، الذي يزور إيطاليا، حول قضايا مهمة لبرلماننا بقدر ما هي مهمة للبرلمان العربي. تطرقنا على وجه الخصوص إلى الملف الليبي، وأكدنا على أهمية إجراء الانتخابات في 24 كانون الأول (ديسمبر)”، وايضا “إلى الملف الإسرائيلي- الفلسطيني، حيث يبقى حل دولتين لشعبين الحل الوحيد”.

واضاف بيان رئيس مجلس النواب الايطالي “ثم أردت أن أكرر مدى أهمية كشف الحقيقة وتحقيق العدالة لإيطاليا بشأن اختطاف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني. ونتوقع في هذا الصدد دعما من الدول العربية الأخرى لتغيير موقف مصر”. ووصف فيكو التعاون القضائي المصري في هذه القضية، التي تعود إلى أوائل عام 2016 بأنه “ظل حتى الآن معدومًا عمليًا”، وقال “لهذا ستبقى العلاقات بين بلدينا متوترة ولن يعيد مجلس النواب (الايطالي) تنشيط علاقاته مع البرلمان المصري “.