مسؤول صحي إيطالي: لا متحور يقاوم للقاحات حتى الآن

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
فرانكو لوكاتيللي

روما – أكد مسؤول صحي إيطالي أن “التطعيم ضد فيروس سارس  ـ كوف ـ 2 يوفر الحماية لمن يتعاطاه”، وأنه “حتى الآن، لم يظهر أي متحور مقاوم لتأثير اللقاحات”.

وأشار رئيس المجلس الأعلى للصحة (CSS) فرانكو لوكاتيللي، في تصريحات لنشرة أخبار قناة (سكاي24) عن متحور أوميكرون وبخصوص فرضية الحصول على جرعة رابعة من التطعيم في المستقبل القريب، الى أنه “لا يمكن استبعادها”.

وذكر لوكاتيللي، وهو منسق اللجنة العلمية الفنية المعنية بحالة الطوارئ الصحية (CTS)، أنه بشأن تحديث اللقاحات، “حذر، لكن اللقاحات الموجودة لدينا فعالة إلى حد كبير”. وحول المتحور الجديد، قال: “لقد سمعت عبارات تثير الحيرة”، مؤكدا أنه “لا يتم إخفاء أي شيء عن السكان”.

وأضاف: “من المحتمل جدًا أن يكون متحور أوميكرون أشد عدوى”، لكن “من هنا يجب إثبات أنه يصبح أكثر خطورة من حيث قدرته على التسبب بأعراض خطيرة. في الواقع، من البيانات الأولية الواردة من جنوب إفريقيا، على الرغم من كونها دولة ذات سكان شباب، يبدو أنها ستسلك الاتجاه المعاكس”.

وخلص لوكاتيللي بالدعوة الى “التحلي بالهدوء والى محاولة دراسة الموقف جيداً، دون التقليل من شأن أي شيء، لكن دون تهويل الناس أيضاً”.