برلمانية أوروبية: منصة (كوڤاكس) صدّرت 50٪ من اللقاحات إلى 141 دولة 

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أليساندرا موريتّي

روما – قالت برلمانية أوروبية، إن منصة (كوڤاكس)، قامت بتصدير 50٪ من اللقاحات المضادة لوباء كوفيد 19 المنتجة في الاتحاد الأوروبي، إلى 141 دولة في العالم.

وكتبت عضو البرلمان الأوروبي من الحزب الديمقراطي الإيطالي، أليساندرا موريتّي في منشور على صفحتها الخاصة في (فيسبوك)، أنه “طوال فترة الوباء، ظل الاتحاد الأوروبي عادلاً ومنفتحًا على العالم بفضل منصة(كوڤاكس)، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى توزيع عادل للقاحات، تحت قيادة تحالف (Gavi) للقاحات، منظمة الصحة العالمية، ائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI)، إلى جانب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)”.

وذكرت موريتّي أنه “بحلول نهاية آب/أغسطس الماضي، تم إرسال 700 مليون جرعة من اللقاحات إلى أكثر من 140 دولة مختلفة حول العالم”، أي “بالعدد نفسه من الجرعات التي تم تسليمها لمواطني الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت إلى أن “أكثر من 3 مليارات يورو من قبل فريق الاتحاد الأوروبي، يقربنا من هدف (كوڤاكس) المتمثل بتوفير ما لا يقل عن 1.8 مليار جرعة للبلدان منخفضة الدخل بحلول نهاية عام 2021”. وقد “أمنت المفوضية الأوروبية 4.6 مليار جرعة من ستة من مصنعي اللقاحات، مع خيار مشاركتها بلدان أخرى، ولا سيما دول غرب البلقان وجوار الاتحاد الأوروبي وأفريقيا”.

وقالت البرلمانية إن “الاتحاد الأوروبي استثمر أكثر من 1.1 مليار يورو لتعزيز النظم الصحية في 13 دولة أفريقية”. مبينةً أن “هذا لا ينقذنا من كوفيد وحسب، ولهذا السبب تحركت أوروبا على الفور وفقًا للقيم التي تميزها، أي المبادئ التأسيسية”.

وتابعت: “أستمع لأقوال الشعبويين المعتادين وهم يشيرون بأصابع الاتهام إلى المهاجرين أو ضد شركات الصيدلية متعددة الجنسيات، وأتساءل حقًا كيف نعتقد أن بإمكاننا الخروج من هذا الوباء: بالمؤامرة، بالفردانية، بالجدران وبالكراهية؟” واختتمت كوريتّي بالقول، إن “السبيل الوحيد بالنسبة لي هو تآزر جهد مجتمعي”.