عالم وبائيات إيطالي: يجب تلقيح العالم للوقاية من متحوّر أوميكرون

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ماتّيو باسّيتّي

ميلانو – أعرب عالم وبائيات إيطالي عن اقتناعه بوجوب تلقيح العالم بأسره للوقاية من متحوّر أوميكرون لفيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى سان مارتينو في جنوة (شمال)، ماتيو باسيتي في تصريحات إذاعية الأربعاء، أنه “يبدو لي أننا قللنا إلى حد كبير من شأن مشكلة كانت تبدو حتى أيام قليلة خلت، نهاية العالم”، مبينا أنه “بالنسبة لمتحوّر أوميكرون كان هناك قصر في المعلومات، ربما كان أكثر إشكالية بالنسبة للسياسة والاقتصاد من الأطباء”.

وقال باسيتي إن “الجنوب أفريقيين أفادوا بأنهم عزلوا هذا المتحوّر، لكنهم أخبرونا أن الأعراض التي لاحظوا أنها كانت خفيفة للغاية”. وأردف “إن الفيروس يتحور في بلاد لا يوجد فيها سوى عدد قليل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم”، مما “يعني أننا بحاجة إلى التطعيم”، وكذلك أنه “بدلاً من وجود متحوّر جديد دائمًا، بالإضافة إلى كونه أكثر عدوى وأسرع تطوراً على المستوى السريري أيضًا، فيبدو أن الأمر ليس كذلك هذه المرة”.

ورأى الخبير أن “المشكلة موجودة والحل هو التطعيم، الذي لا يمكن أن يكون فقط في الدول الغنية”، محذرا من أن “شركات الأدوية التي تكسب أطنانًا من المليارات مقابل كل اللقاحات التي تبتاعها الدول الغنية، يجب عليها أن تتبرع ببعهضا للدول الفقيرة أيضاً”. واختتم باستعارة من عالم كرة القدم: “في محاربة الفيروس لا توجد دول من دوري الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، بل نحن جميعًا في دوري الأبطال”.