إسرائيل تعين سفيرها إلى تركيا الأسبوع القادم

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

Turchia Israele 01
القدس-قالت مصادر سياسية إسرائيلية إنه سيتم مطلع الأسبوع القادم إختيار دبلوماسي لتولي منصب سفير في تركيا، في خطوة متقدمة بعد توقيع إتفاق المصالحة بين البلدين.
وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فقد قالت مصادر سياسية إن لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية الإسرائيلية ستلتئم مطلع الأسبوع المقبل لتعيين السفير الإسرائيلي الجديد لدى تركيا.
وأضافت أن “عددا من كبار موظفي الوزارة يتنافسون على هذا المنصب المرموق، بالإضافة إلى القائمة بأعمال السفير في انقرة أميرة اورون”. وذكرت أن “إسرائيل وتركيا تتبادلان الرسائل الإيجابية حول رغبتهما في استكمال عملية اعادة تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية، على اساس اتفاق المصالحة الموقع بين البلدين”.
وكانت إسرائيل وتركيا وقعتا الشهر الماضي إتفاق المصالحة بعد أن أعلن عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة رسمية إلى روما.
وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا تدهورت بعد مهاجمة الجيش الإسرائيلي سفينة مرمرة التركية التي كانت في طريقها إلى غزة في 29 أيار/مايو 2010 ما أدى إلى مقتل 10 نشطاء أتراك. وقد وافقت إسرائيل على مطلب تركيا الإعتذار عن هذا الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ولكنها رفضت المطلب التركي برفع الحصار عن غزة.
ومنذ 2010 خفضت تركيا مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل دون أن تقطعها بشكل كامل. ويرتقب أن تتبادل تركيا وإسرائيل السفراء خلال الفترة القريبة المقبلة.