حركة خمس نجوم تدعو لإعادة النظر في بقاء تركيا في ناتو وحظر بيع الأسلحة لدول الخليج

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
حركة (خمس نجوم) الإيطالية
حركة (خمس نجوم) الإيطالية

روما- دعت حركة خمس نجوم الشعبوية المعارضة حكومة رئيس الوزراء ماتيو رينزي لإعادة النظر في سياسة البلاد الخارجية، بما في ذلك طرح مسألة بقاء تركيا في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وحظر بيع الأسلحة إلى دول الخليج العربي.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن الحركة، القوة البرلمانية الثانية بعد الحزب الديمقراطي الحاكم، ستعرض أمام مجلس النواب اليوم الاربعاء برنامجا يشمل سبع نقاط تتعلق بالاحداث في تركيا، وليبيا، وسورية، ومسألة مكافحة الإرهاب وحظر بيع الأسلحة للسعودية وقطر وتعديل معاهدة دبلن بشأن اللاجئين وسحب القوات الايطالية المرابطة في افغانستان تحت مظلة حلف شمال الأطلسي.

وفي الشأن التركي، ستطالب حركة خمس نجوم الحكومة الايطالية بالسعي لتعليق اتفاقيات ما قبل الانضمام للاتحاد الاوروبي الموقعة بين أنقرة وبروكسل، إضافة إلى طرح مسألة بقاء تركيا في حلف شمال الأطلسي في أروقة الحلف.

وترى الحركة أن الخيارات السياسية الإيطالية الاخيرة “جانبها الصواب” في كل من أفغانستان والعراق وليبيا وسورية. وتعتبر أنه يتعين على إيطاليا فك ارتباطها من جميع عمليات حلف شمال الاطلسي كونها مخالفة للمادة 11 من الدستور الايطالي، الرافضة للحروب كأداة لحل الخلافات الدولية. كما نوهت الحركة بأنها تعارض استخدام الحلف لأراضي إيطاليا لتخزين ونقل الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية.