وزير إيطالي: اجتماع لحل مشاكل قطاع الزراعة بسبب الجفاف

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ستيفانو باتوانيلي

روما – أكد وزير إيطالي، أن حالة الطوارئ المتعلقة بالجفاف تحظى باهتمام كبير من جانب الحكومة.

وقد دعا وزير السياسات الزراعية ستيفانو باتوانيللي، خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، الأربعاء، حول تحديثات الخطة الإستراتيجية الوطنية (Psn)، إلى “اجتماع بعد ظهر اليوم مع وزارة الانتقال البيئي وهيئة الدفاع المدني لتقييم الوضع بشأن القضايا المتعلقة بقطاع الزراعة”.

وقال الوزير باتوانيللي، إن “اجتماعاً فنياً عقد في قصر (كيجي)، مقر الحكومة يوم الاثنين الماضي بتنسيق من وكيل وزارتنا (روبرتو) غاروفولي، لتقييم حالة الطوارئ”، مبيناً أن “إدارات الأقاليم تقدم الطلب الذي يجب أن يكون مبررا، لتحديد نطاق الضرر المفترض وفقا للمقاطعات منفردة”.

وأشار الوزير إلى أن “هذه الطلبات يجب أن تصدر عن الهيئات الفنية في مقر الحكومة والدفاع المدني، وبعد ذلك سنمضي قدما في تحديد حالة الطوارئ”. وأردف: “في الوقت الحالي، يهتم العالم الزراعي بشكل أساسي بمحاصيل الذرة وفول الصويا التي تحتاج إلى كثير من المياه لتنضج، وأقل قليلاً بالنسبة للقمح الطري والقاسي الذي يتم حصاده في هذه المرحلة بالفعل”.

وأوضح باتوانيللي، أن “الجفاف وندرة توفر الماء، يسمح بخفض الرطوبة المتبقية وبالتالي قدرة تخزين أفضل لموسم الخريف والشتاء مع استخدام أقل للعناصر الكيميائية”. واختتم بالقول إن “المحصول الآخر الذي يتأثر بشكل خاص بمشاكل المياه هو الأرز”.