ايني للطاقة: استراتيجيات مشتركة لتأمين الامدادات بشكل حقيقي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
شركة (ايني) الايطالية للطاقة
شركة (ايني) الايطالية للطاقة

روما – قال عملاق الطاقة الإيطالي (إيني) إنه “لا يمكن أن تكون هناك استراتيجيات وطنية للطاقة في أوروبا، لأنها تفتقر الى بلد واحد يمتلك اكتفاء ذاتيا”، لذلك “علينا أن نركز على استراتيجيات مشتركة لتأمين الامدادات بشكل حقيقي”.

وفي مقابلة مع صحيفة (إل صولي 24 أوري) الجمعة، أضاف الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) للطاقة كلاوديو ديسكالزي أن “تأمين الإمدادات هذا يضمنه لنا التنويع والاختيار المناسب لمزيج الطاقة”، والذي “يمثل بالنسبة لنا الغاز ومصادر الطاقة المتجددة، منذ أن أدركت أوروبا وكانت أول من تبنّى مبادئ كيوتو وأطلقها كأهداف”، الأمر الذي “تمخضت عنه القمة الدولية الأخيرة في باريس عن المناخ”.

وتابع “لهذا السبب بالذات، قالت (ايني) والحكومة الايطالية بوضوح تام أن أفريقيا يجب أن يكون رفيق درب، وشريك لتطوير الطاقة في القارة نفسها”، وكذلك “لدعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها في أوروبا”. لكن “يجب سلك هذه الطرق بعزم، وعلينا أن نكون متحدين لأننا نتحدث جميعا عن اهتمام مشترك ومستقبل الأجيال التي ستأتي من بعدنا”.

وذكر ديسكالزي أنه “لذلك، فعلى أي استراتيجية أن تزيد تنويع النقاط وتركز على مزيج طاقة سليم”، مبينا أن “إهمال ذلك يضعفنا ويضعف أولئك الذين، مثل أفريقيا، يمتلكون الطاقة لكنهم يعجزون عن تطويرها”، مشيرا إلى أن “من لا يمتلك سلطة أو بنية تحتية، لا يمكنه الإنغلاق، لإنه سيكون كمن يغلق مستودعا فارغا”.

وخلص رئيس (إيني) الى القول إن “الجميع يعتقد أننا أغنياء، لكن أوروبا فقيرة من وجهة نظر الطاقة، وعلينا معالجة هذه المشكلة بعمق”، وذلك “من خلال رؤية مشتركة ومحو للمصالح والأنانيات المحلية”.