برلسكوني: نمتلك “الحصة الذهبية” لمنع جنوح حكومة يمين الوسط للشعبوية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلن رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو برلسكوني أن حزبه يمتلك “الحصة الذهبية” ضد إمكانية جنوح حكومة يمين الوسط القادمة نحو الشعبوية، إلا أنه قال “لن أضطر إلى استخدامها”.

الحصة الذهبية هي مصطلح اقتصادي تمنح لمالكها صلاحية إلغاء تصويت مالكي الأسهم الأخرى وفق ظروف معينة.

وفي مقابلة مع صحيفة (كورييري ديلا سيرا)، ردا على سؤال ما إذا كان حزبه يمتلك الحصة الذهبية ضد مخاطر الشعبوية؟ أجاب برلسكوني “من الناحية النظرية، لدينا تلك الخاصية بالطبع، لكنني متأكد من أننا لن نضطر أبدًا إلى استخدامها. دعني أقول إنه إذا اعتقدت حقًا أن هناك خطرًا من انجرافات شعبوية، فلن ترى الحكومة النور، بل لما تحالفنا من البداية مع الحزبين الآخرين”، أي (إخوة إيطاليا) بزعامة جورجا ميلوني والرابطة بقيادة ماتيو سالفيني.

وأكد برلسكوني، أنه “ستكون لحكومة أغلبية يمين الوسط البرلمانية أفضل العلاقات مع الجميع، لكن مرجعياتنا هي الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”. وأضاف “بالطبع سنكون ضامنين لذلك بشكل مطلق، إذا كانت هناك حاجة” باعتبار أن حزبه (فورتسا إيتاليا) ينتمي إلى “عائلة حزب الشعب الأوروبي. ”

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق، الذي نال حزبه ثلث أصوات شريكه المتصدر لقوى يمين الوسط، حزب (اخوة إيطاليا)، “لكن قبل كل شيء سنعطي دفعة قوية لتواجد إيطاليا على الساحة الدولية، والتي من وسعها أن تكون رائدة في توطيد صلابة الاتحاد الاوروبي وفي تعزيز الحوار المخلص والبناء بين ضفتي الأطلسي وفي إعادة إطلاق المبادرة السياسية للغرب أمام تحديات العالم الكبرى”.