وزير إيطالي: حد أقصى لسعر الغاز أوروبياً على الفور للسيطرة على الفواتير

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
روبرتو تشينغولاني

روما ـ سلط وزير إيطالي الضوء على “الحاجة إلى وضع حد أقصى لسعر الغاز، ولا أقول العودة إلى الأسعار التي كنا عليها قبل عام ونصف، بل تجنب بعض الزيادات غير المقبولة على الأقل”.

هذا ما ورد على لسان وزير التحوّل البيئي روبرتو تشينغولاني، في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الخميس، وذلك عشية اجتماع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، بعد أن أرسل مع نظرائه من 14 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أمس رسالة إلى المفوضية الأوروبية، يستفسر فيها مرة أخرى عن سقف سعر الغاز.

وحسب الوزير، فأن الأمر يتعلق بخطاب “كحجر الرحى”، مبيناً أنه “إذا تم تجاهل التماس بمثل هذا المستوى، فإن ذلك الأمر سيثير تساؤلات عديدة”. وأردف: “من الضروري من ثم، فصل سعر الطاقة عن سعر الغاز، على الأقل تلك التي يتم إنتاجها من مصادر متجددة”.

كما أكد تشينغولاني أيضاً أن “بورصة الغاز في أمستردام غير فاعلة، فلا يعكس الصندوق وضع السوق على الإطلاق والأسعار غير طبيعية”. على أية حال “تم العمل حتى الآن، على ضوء أنه لتهدئة أسعار الطاقة، خصصنا أكثر من 60 مليارًا في السنة، وقلصنا الاعتماد على الغاز الروسي بسرعة من 40٪ إلى 20٪”.

وذكر الوزير أنه بفضل العمل الذي قام به المشغلون، “على وجه الخصوص (سنام)، التي أدت عملاً ممتازاً، ثم مدير خدمات الطاقة، هيئة الطاقة و(إيني)، التي أتاحت كميات كبيرة من الاحتياطيات، وصلت إيطاليا إلى 90٪ من ملء التخزين مقدمًا”، إنه “شوط زمني صغير كسبناه، يسمح لنا بتخزين مزيد من الغاز”، مبيناً أن “الوصول إلى احتياطي بنسبة 92-93٪ أمر بالغ الأهمية”، مما يعني أن “الشتاء القادم تحت السيطرة بشكل أو بآخر”.