بريطانيا تستضيف الأربعاء اجتماعًا للمعارضة السورية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

AltaEnteNegoziato
روما -تستضيف بريطانيا غداً (الأربعاء) اجتماعاً للهيئة العليا للمفاوضات، التابعة للمعارضة السورية، ضمن اجتماع لوزراء خارجية “النواة الصلبة” لمجموعة “أصدقاء سورية”، تُقدّم خلاله المعارضة السورية رؤيتها للمفاوضات ولحل الأزمة السورية.

ومن المقرر أن يُقدّم وفد الهيئة العليا للمفاوضات رؤيته السياسية التي عُرف أنها تستند إلى “تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية، لا وجود ولا دور فيها لرئيس النظام السوري بشار الأسد، لا في المرحلة الانتقالية ولا في المرحلة النهائية”.

كما تضم هذه الرؤية السياسية تفاصيل مؤسسات الحكم للمرحلة الانتقالية، والقرارات الأممية والدولية التي يجب أن تستند إليها هذه المرحلة، وعلى رأسها بيان جنيف الأول لعام 2012 الذي أقرّته الدول الكبرى، والقرارين 2118 و2254.

وتضم “النواة الصلبة” لـ “أصدقاء سورية” 11 دولة غربية وعربية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية وقطر وتركيا والإمارات والأردن، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتُمثّل الهيئة العليا للمفاوضات، طيفًا من المعارضين السوريين، من أبرزهم ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية وهيئة تنسيق قوى التغيير، فضلاً عن جماعات معارضة مسلحة معتدلة، وجميعهم أعلنوا التزامهم بالحل السياسي التفاوضي على أساس بيان جنيف الأول.