ميلوني: سنعيد الدور الاستراتيجي لإيطاليا بمنطقة المتوسط

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلنت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني أن حكومتها ستعيد “الدور الاستراتيجي” لبلادها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مقترحة خطة تعاون مع دول شمال افريقيا أسمتها (خطة إنريكو ماتي)، مؤسس مجموعة إيني للطاقة الذي طور امتيازات نفطية متكافئة مع عدة دول نامية.

ودعت ميلوني، في خطابها الثلاثاء أمام مجلس النواب قبل تصويت على الثقة بحكومتها، إلى “إزالة الأسباب التي تدفع المهاجرين، وخاصة الأصغر سنا منهم، إلى التخلي عن أراضيهم وجذورهم الثقافية وعائلاتهم للبحث عن حياة أفضل في أوروبا”.

وقالت “إن 27 تشرين الأول/أكتوبر القادم يصادف الذكرى السنوية الستين لوفاة إنريكو ماتي، الإيطالي العظيم الذي كان أحد مهندسي إعادة الإعمار بعد الحرب والذي تمكن من إبرام اتفاقيات مصالح متبادلة مع دول في جميع أنحاء العالم”.

وأردفت رئيسة وزراء حكومة يمين الوسط “أعتقد أن إيطاليا يجب أن تروج لـ(خطة ماتي لأفريقيا)، وهي نموذج فاضل للتعاون والنمو بين الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية، وكذلك لمواجهة الانتشار المقلق للراديكالية الإسلامية، وخاصة في المنطقة جنوب الصحراء الكبرى. نود استعادة دورنا الاستراتيجي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، بعد سنوات فضلنا فيها التراجع”.