رئيس إيني: حاجة إلى قرارات سريعة لضمان إمدادات الغاز

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة (إيني) الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي إلى أن “حوالي 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال يصل عن طريق السفن” في إطار عملية استبدال إمدادات الغاز الروسي.

وأضاف في ندوة بالعاصمة روما الأربعاء “لكن المحطات الحالية مشبعة حتى عام 2026، وإذا تعذر امتصاص هذه الكمية بواسطة وحدات إعادة التبخير” لإعادة الغاز الطبيعي لحالته الغازية “فإنه سيتم تصديرها وبالتالي سيكون لدينا عجز في العرض سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار”.

وقال في إشارة إلى مشروع الوحدة العائمة لإعادة التسييل قبالة بلدة (بيومبينو) بمقاطعة توسكانا، الذي يواجه رفضا من السلطات المحلية، “إذا تم تشغيلها بحلول نيسان/أبريل فلن نواجه أية مشاكل”.

وحسب ديسكالزي، فإن “عام 2023 سيكون أكثر تعقيدًا”، إلا أنه أردف “لا ينبغي الحديث هنا عن حالة حرجة ولكن عن الاهتمام والوعي بالمشكلة” التي تتطلب “السرعة في اتخاذ القرارات”. وقال الرئيس التنفيذي لـ(إيني) “من ناحية أخرى، المشاكل لا تنقصنا. آمل في كانون الثاني/يناير القادم أن يصل إلينا ولو قليل من الغاز الروسي، حيث سيتعين علينا أيضًا ملء مستودعات التخزين وتحقيق كفاءة كبيرة، كما بدأت إيطاليا بالفعل في القيام بذلك”، حيث “خفضت الاستهلاك مع مستويات إنتاج ليست أقل عمليا عن العام الماضي”.