وزير الداخلية الإيطالي يشيد بخطة عمل الاتحاد الأوروبي للهجرة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ماتّيو بيانتيدوزي

روما ـ أبدى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي مشاعر “الرضا عن مضمون خطة العمل الخاصة بمنطقة وسط البحر المتوسط​​”، الوثيقة التمهيدية التي صدرت الإثنين عن المفوضية الأوروبية، على ضوء الاجتماع الاستثنائي لوزراء الداخلية المقرر في 25 الشهر الجاري ببروكسل.

وأضاف الوزير بيانتيدوزي، أن “النص يضع في قلب النقاش، بعض القضايا المهمة المتعلقة بإدارة تدفقات الهجرة ويفعل ذلك من المنظور الذي أيدته الحكومة الإيطالية بالفعل”، وعلى وجه الخصوص، “أشير إلى توافق الآراء حول الحاجة إلى مزيد من التعاون المكثف مع بلدان منشأ وعبور تدفقات الهجرة، وكذلك من خلال تنفيذ برامج استثمار أوروبية محددة في تلك الأراضي”.

وذكر الوزير أن “الإشارة إلى تنفيذ آلية التضامن المعتمدة في حزيران/يونيو الماضي مهمة للغاية، نظراً لحقيقة أن تطبيقها الملموس، لم يعطِ حتى الآن نتائج كافية إطلاقا بالنسبة لإيطاليا”، ملفتا إلى “القدر نفسه من الأهمية، للجانب المتعلق بزيادة تنسيق أنشطة البحث والإنقاذ في المناطق التابعة لكل دولة، والذي يعطي، حسب طلب إيطاليا، دورًا لدول العلم للسفن أيضاً”.

وخلص بيانتيدوزي الى القول: “أنا مقتنع بأن هذا المسار صالح للعمل المشترك، وسنشرع بالعمل بأقرب وقت، بدءاً من اجتماع يوم الجمعة المقبل، من أجل أي إثراء إضافي لخطة العمل الأوروبية هذه”.