الأمم المتحدة تدعو الأطراف في اليمن للتوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

نيويورك- حثت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء الأطراف في اليمن على التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة كخطوة أولى نحو تحقيق السلام.

ودعا نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشيرا إلى ما وصفها بـ “الإشارات المقلقة التي تفيد بحدوث قتال بين الفينة والأخرى”، حسبما نقل عنه المكتب الإعلامي للأمم المتحدة.

وقال إن “الناس في اليمن ظلوا يعانون لسنوات طويلة وقد تمتعوا بفترة هدوء خلال الهدنة ولا نريد أن يُسلب ذلك منهم”.

وفيما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة منخرط شخصيا مع الأطراف في محاولة للضغط عليها بشأن تجديد الهدنة، قال فرحان إن “الشخص الرئيسي الذي ظل منخرطا مع الأطراف هو مبعوث الأمين العام الخاص، هانس غروندبرغ، لكنه قال إن الأمين العام يجري مناقشات (مع الأطراف) عند الاقتضاء”.

 

ويعقد مجلس الأمن جلسة اليوم الثلاثاء لمناقشة الوضع في اليمن، ومن المتوقع أن يستمع إلى إحاطات من كل من مبعوث الأمين الخاص إلى اليمن، ورينا غيلاني مديرة قسم العمليات والمناصرة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

كما من المتوقع أن يستمع أعضاء المجلس إلى اللواء مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) خلال مشاورات مغلقة تعقب الاجتماع.